الشيخ محمد آصف المحسني
407
مشرعة بحار الأنوار
لعنها الله . 3 - في صحيحة أحمد بن عمر قال : قلت للرضا عليه السلام : انا روينا عن أبي عبد الله أنه قال : ان الأرض لا تبقى بغير الامامفيها ؟ فقال : معاذ الله ، لا تبقى ساعة ، اذاً لساخت ( 23 : 25 ) . ولاحظ 24 أيضا . قال المؤلّف العلّامة : يقال ساخت قوامه في الأرض ، اي دخلت وغابت ولا يبعد ان يكون سوخ الأرض كناية عن رفع نظامها وهلاك أهلها ( 23 : 21 ) . أقول : سوخ الأرض بلا امام ورد أيضا في أرقام 20 ، 30 ، 39 ، 40 ، 42 و 43 وفيه : لو خلت الأرض طرفةعين من حجية لساخت باهلها وسنده ضعيف . 55 و 56 وفيه : لماجت باهلها كما يموج البحر باهله . 59 وفيه : ولو خلت بغير الامام . وفي رواية : قال النبي صل الله عليه وآله وسلّم : النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض ، فإذا ذهبت النجوم اتى أهل السماء ما يكرهون ، وإذا ذهب أهل بيتي اتى أهل الأرض ما يكرهون ( 23 : 41 ) وسندها غير معتبر ، لكن رواها أهل السنة بسندهم وهم لا يكذبون لفضل أهل بيت . ومتنها مذكور في الصواعق المحرمة لابن حجر المتحجر . واعلم أريد من هذه الروايات ومايشابهها في المدلول وهو غير قليل ان الامام واسطة في الايصال الفيض ، فلا اشكال فيها في زمان الحضور والغيبة ، وهو واضح ، ولا وجه للتعدي عن الأئمة إلى المجتهدين والعلماء الأعاظم وان كان امرا ممكنا ، وان أريد جهة تشريع وتبيين المعارف والاحكام ، فلابد من